عن اسوان

عرفت أسوان قديما" في اللغة المصرية بإسم (سونو) بمعني السوق لموقعها الجغرافي في ندخل مصر الجنوبي مما جعلها ملتقي تجاريا" هاما" يصل وادي النيل شماله وجنوبه في السودان وبقدوم العرب إليها عام 21هجريا" أضيف حرف الألف ( أسوان ) بعد أن كان أهل النوبه ينطقونها (سوان) وهي من أطول محافظات مصر (560كيلومتر) وكانت من قبل مركزا" تابعا" لمديرية الأقصر ثم أصبحت مديرية قبل قيام الثورة عند اعتماد منظومة الحكم المحلي .
وتبعد مدينة أسوان عن القاهرة مسافة 899كم تحدها شمالا"محافظة قنا وشرقا"محافظة البحر الأحمر وغربا" محافظة الوادي الجديد وجنوبا" جمهورية السودان.
تعتبر أسوان واحة الأمن والأمان بين محافظات مصر تبعا" لإحصائيات وزارة الداخلية للجرائم والحوادث ، ونظرا" لطبيعة أهلها حق لهم الفوز بجائزة ( مدينة السلام ) لعام 2004 التي تنظمها منظمة اليونسكو العالمية .
يبلغ عدد سكان أسوان حوالي نصف مليون نسمة يعمل جزء كبير منهم بالزراعة وبها أكبر مصنع لإنتاج الأسمدة (كيما ) وبها أهم منشأة حديثة في القرن الماضي وهو (السد العالي) .
يزور أسوان سنويا" حوالي 5 ملايين سائح وبها معابد فرعونية شهيرة ( معبد أبوسمبل - معبد كومأمبو - معبد حورس بأدفو - معابد فيلة ) كما يوجد بها متحف النوبة الذي أفتتح عام 1997 كثمرة التعاون بين منظمة اليونسكو والحكومة المصرية
كما تزخر أسوان بثروة سمكية هائلة نظرا" لوجود بحيرة ناصر ( بطول يزيد علي 300كم وعرض يصل في بعض الأماكن إلي 25كم ) كما تنعم أسوان بأجود أنواع التمر .
وحديثا" فقد حدثت ثورة تجديد بطرق وميادين المحافظة علي أيدي السيد اللواء / سمير يوسف محافظ أسوان السابق (رحمه الله ) وأصبحت من أجمل محافظات مصر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكتشاف اثري في سقارة

عن اهرامات الجيزة الثلاث((خوفو-خفرع-منقرع))

عن السويس