اكتشاف آثار عمرها 33 قرنا بوادي الملوك

 
اعلن زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للآثار في بيان له امس أن البعثة الاثرية المصرية التي تقوم لاول مرة بأعمال تنقيب في منطقة وادي الملوك بجنوب البلاد عثرت على أوان ونقوش في مقبرة عمرها نحو 33 قرنا اضافة الى اكتشاف تمثال يعود لعصر الاسرة التاسع عشرة نحو 1320-1200 قبل الميلاد.

واضاف إن عمل البعثة هو الاول من نوعه بالبر الغربي حيث كان قاصرا على البعثات الاجنبية التي كانت مسيطرة على أعمال التنقيب داخل وادي الملوك بالاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة ويضم وادي الملوك مقابر أبرز الحكام في مصر القديمة.

وأضاف إن البعثة المصرية عثرت أثناء أعمال التنظيف والحفائر الاثرية في ممر بمقبرة سيتي الاول وهو والد رمسيس الثاني على أوان فخارية ونقوش سقطت من جدران المقبرة وتمثال أوشابتي وخرطوش للملك سيتي الاول ثاني ملوك الاسرة التاسعة عشرة.

والاوشابتي هي تماثيل جنائزية صغيرة الحجم تتخذ شكل مومياء المتوفى في الوضع الاوزيري حيث تتقاطع الذراعان على الصدر وكانت توضع في مقبرة المتوفى للقيام بالاعمال الموكلة اليه في العالم الآخر حسب عقيدة قدماء المصريين أما الخرطوش فهو قالب تسجل عليه بيانات المتوفى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكتشاف اثري في سقارة

عن اهرامات الجيزة الثلاث((خوفو-خفرع-منقرع))

عن السويس